لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

مراجعة كتاب: أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت

 

  اقتباس:

"‏‎إننا يجب أن نفعل ما يمنع الألم أكثر مما نفعل لجلب السعادة. لذا فإنه فقط عندما يصبح الألم أكبر مما يتم تحمله نعثر أخيراً على الشجاعة لإجراء تغيير"


اسم الكتاب: #أهم_خمسة_أشياء_يندم_عليها_المرء_عند_الموت 
المؤلف: #بروني_وير 
دار النشر: مكتبة جرير 
عدد الصفحات: 294 

تقدم بروني في هذا الكتاب رحلتها لمدة 12 عام في رعاية المرضى الذين يعانون من أمراض مميتة. قربها منهم خلال فترة الاحتضار جعلها تطّلع على أهم الأشياء التي ندموا عليها خلال مسيرة حياتهم، ولكي يستفيد الناس من تجارب هؤلاء الراحلين جمعت أهم الأشياء التي ندموا عليها وألّفت هذا الكتاب الذي يتحدث عنها بالتفصيل.

لا ينحصر محتوى الكتاب فقط في موضوع عنوانه لأنه يشمل آيضاً السيرة الذاتية الخاصة لبروني التي شاركتنا فيها خلاصة أفكارها من الحياة ومن التجارب. الكتاب يجعلك تجد معنى حقيقي لحياتك وليس قولاً فقط، لأنه لا يتكلم عن المثاليات، بل يجعل من المحاولات أعظم انتصاراتنا. ويوضح حقيقة كوننا بشر والمثاليات مجرد وهم قد يكرث المرء منا حياته في سبيله ولا يجده. كما إننا وبالرجوع لعنوان الكتاب كان فرصة ممتازة لتقبل الموت مثل الحياة كأمر محتم. ومساحة التقبل فيه كبيرة تشمل النجاح والفشل، الانكسار، الوقوع، الوقوف والكثير. وبسبب انفتاح الكاتبة للحياة والمشاعر والتجارب نرانا نتعلم معها كيف نواجه مشاعرنا ونتعرف على ذاتنا أكثر مما يتيح لنا قرارات أفضل بحياتنا ومسيرتنا.

هذا الكتاب لا يقدم لك طرق جاهزة للإنطلاق برحلتك ولكنه يساعدك في توقعاتك وخططك. بروني لم تيأس من كثرة محاولاتها ولم يكن الأمر بالنسبة لها مضيعة للوقت، بل على العكس حاولت أن تجرب كل شيء من شأنه أن يضعها على طريق أحلامها الصحيح بمعرفة ذاتها.. لقد كانت حقاً إنسان يبحث عن نفسه وعن طاقته الإبداعية. كانت بروني دائماً تسأل المرضى ماهو أكثر شئ ندمتم عليه في حياتكم؟ كانت معظم إجابتهم تركز على خمسة أشياء يندمون عليها وأبرزها: 
  1. أتمنى لو أني لم أعمل بهذه الكثرة. 
  2. أتمنى لو ملكت الشجاعة لأعيش الحياة التي أردتها دائماً لنفسي لا التي أرادها الأخرون لي. 
  3. كم أتمنى لو ملكت الشجاعة للتعبير عن مشاعري. 
  4. أتمنى لو كنت تركت نفسي لتكون أكثر سعادة. 
  5. أتمنى لو حافظت على علاقتي بأصدقائي.

مواضيع مقترحة

0التعليقات