لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

مراجعة كتاب: رواية العصفورية

  اقتباس:

"‏‎لا بُدّ، أن تذكر نفسك دائماً بجهلك.كل يوم.كل لحظة. ‏‎هناك أشياء في السماوات والأرض أكثر من تلك التي تحلم بها فلسفتك يا هوراشيو"


‏‎اسم الكتاب: #العصفورية 
تأليف: #غازي_القصيبي
تاريخ النشر: 2006 
دار النشر: الساقي 
عدد الصفحات: 303 ‏‎

العصفورية هي رواية للأديب السعودي غازي عبد الرحمن القصيبي تقع في حوالي الثلاثمائة صفحة، وصنفت في المرتبة 35 في قائمة أفضل مئة رواية عربية. ‏‎تدور أحداثها في " العصفورية " (مستشفى الأمراض النفسية) بطلها هو البرفسور الذي كان واحد ممن دخل هذه المصحة، جلسات من التفريغ و الكلام مع طبيبه النفسي المعالج أو ربما هو حوار طويل و طويل جداً لكنه يغلب عليه القالب الساخر، تستطيع القول أنه لم يترك شيئاً في العالم العربي و الغربي إلا و أتى على ذكره بطريقة ما، الرواية غنية بالأفكار و المعلومات المتنوعة عن أحداث و شخصيات كبيرة معروفة سواء أكانت شخصيات سياسية، فكرية، علمية، فهي عبارة عن موسوعة معرفية ثقافية زاخرة بمعلومات منوعة وسريعة عن أناس قد تكون سمعت بأسمائهم ولم تسنح لك الفرصة لمعرفتهم.

ستقابل في هذا الكتاب شخصية من أفضل شخصيات الرواية العربية (شخصية البروفيسور) الغريبة المضحكة والملمة بكل تفاصيل هذا العالم من الشرق إلى الغرب. ‏‎ستخوض معه رحلة استكشافية يتخللها الكثير من المعلومات والغرائب بنكهة مليئة بالسخرية والتهكم. ‏‎العمل يتناول عدة أسماء وشخصيات سياسية وأدبية وفنية وأحداث مشهورة وتاريخية مع سير أحداث روائي يضيف للقصة تشويق ومفاتيح لأبواب عدة. ‏‎ستشعر آحياناً بأنك ضائع وبأنك تفقد طرف الخيط الذي تمشي على آثره، ولكنك تعاود دائماً من جديد فهم ما يرمي إليه البروفيسور وما يقصده.

مواضيع مقترحة

0التعليقات