لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

مراجعة كتاب: عقل غير هادئ

  اقتباس:

"نحن جميعًا نتحرك بصعوبة داخل حدود قيودنا"

اسم الكتاب: عقل غير هادئ
المؤلف: كاي ردفيلد جاميسون - ترجمة: حمد العيسى
عدد الصفحات: 239
التصنيف: سيرة ذاتية


إنها سيرة ذاتية لمعاناة طبيبة أمراض نفسية مع مرض ذهان الهوس الاكتئابي أو ما يعرف (بثنائي القطب).

تحكي "كاي" كيف استطاعت وهي طبيبة ومحاضرة في جامعة جونز هوبكنز كسر حاجز التابو ووصمة العار الاجتماعية ضد الامراض النفسية العقلية.

تحكي الكاتبة قصتها ومعاناتها وكيف بدأت اعراض المرض تهاجمها وكيف أنها لم تستوعب في بداية حياتها ما الذي يحدث معها من تغييرات نفسية وإنهاك بدني وذهني لذلك لم تستطيع حتى طلب المساعدة ممن حولها وفضلت أن تتعامل مع المرض على انه حاله عاديه لكن في مرحلة من حياتها تبدأ الطبيبة كاي اكتشاف مرضها بعد ان سيطر عليها وأثر على حياتها بشكل كبير.

تقول كاي: "لم أكن مريضة فقط عندما اتصلت لأول مرة لطلب موعد، لقد كنت أيضا أشعر بالرعب والاحراج العميق لم أذهب من قبل الى طبيب نفسي أو أخصائي نفسي لم يكن لدي أي خيار، لقد فقدت عقلي تماما وبكل مافيا لكلمه من معنى وإذا لم أحصل على مساعدة طبيه فمن المحتمل جدا أن أفقد عملي وزواجي المتقلقل بالإضافة الى فقدان حياتي.

يحوي الكتاب العديد من التفسيرات حول مرض الاكتئاب وذهان الهوس الاكتئابي وكيف أن الفارق بينهما كبير وليس كما يظنه البعض، كما ضم الكتاب معلومات مهمه حول الأدوية النفسية ومدى فاعليتها وتضارب آراء الناس والأطباء حول أهميتها وتأثيراتها الإيجابية والسلبية.

لقد استطاعت الكاتبة أن توصل شعورها وأحاسيسها دون خجل من خلال سردها للأحداث الواقعية التي حصلت معها في رحلة معاناتها ع المرض وبالرغم من ذلك لم يثني عزيمتها بل كانت ناجحة جدا في عملها واستطاعت ان تثبت ذاتها في مجال الطب النفسي والبحوثات الطبية حول الأمراض النفسية ولاسيما المرض الذي تعاني منه ، تتابع الكاتبة وتحكي لنا علاقاتها العاطفية وصداقاتها وكيف أن ذهان الهوس الاكتئابي كان يؤثر على تلك العلاقات بشكل متفاوت فتارة تجد الدعم والأمان والحب وتارة كانت تصدم بردات فعل محبطة لكنها لم تستسلم وكافحت وتجرأت لتسرد لنا معاناتها مع المرض النفسي بكل شفافية وصدق وتجردت من الخجل المجتمعي الذي يقع المريض النفسي فريسة له ليبقى يعاني وحيدا.

تختم كاي سيرتها أن كل نوبات الهوس الخفيف والهوس الشديد نفسه التي لا تحصى جلبت الى حياتي مستوى مختلفا من الادراك والاحساس والتفكير حتى عندما كنت ذهانيه الى أقصى حد.. توهم. وهلوسه واهتياج كنت على معرفة بكيفية العثور على زوايا جديدة في عقلي وقلبي بعض هذه الزوايا كانت مدهشه وجميله وحبست أنفاسي وجعلتني أشعر كما لو أنني أستطيع أن أموت جسديا في تلك اللحظة، ولكن هذه الزوايا سوف تخذلني بطريقة ما. بعض هذه الزوايا بشعة وكريهة ولم أكن اريد مطلقا أن أعرف أنها هناك حتى لو لم أراها مجددا ولكن دائما كانت هناك تلك الزوايا الجديدة عندما أشعر بذاتي الطبيعي..

مدينة لوجود تلك الذات الى الدواء والحب. ولا أستطيع تخيل أن أصبح منهكه من الحياة لأنني أعرف تلك الزوايا التي لاحد لها مع صورها التي لاحد لها أيضا.

كتاب يستحق القراءة يعلمك الصبر والمحاولة في كل مرا تجد نفسك عاجزا عن الاكمال في الحياة.


مراجعة: صفية أحمد

مواضيع مقترحة

0التعليقات