لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

مراجعة كتاب: كله خير كتاب ساخر لحياة أسهل

  

 اقتباس:

"‏‎تظل الكتابة انعكاسًا حقيقيًا لذواتنا وشخصياتنا، فأنا أميل للنظر لحياتي من خلال عدسة السخرية أكثر من الجدية."


اسم الكتاب: #كله_خير _كتاب_ساخر_لحياة_أسهل
تأليف: أحمد مشرف 
دار النشر: مركز الأدب العربي  
تاريخ النشر: 2023
عدد الصفحات: 184

الكتابة الساخرة كما عبر عنها مصطفى سيف "ابنة الموقف" أو كما قال المتنبي "ضحك كالبكا"، لربما ضحك يجعل الحياة أسهل تمامًا كما بدأ أحمد حسن مشرف عنوان كتابه: "كله خير" كتاب ساخر لحياة أسهل" وأكمله بتوضيحٍ أكبر "السخرية هي الحل" وأوافقه تمامًا.
أخبرنا الكاتب في البداية بحلمه القديم وهو محبّة أن يذكره الناس كصاحب نكتة أو صاحب ظلّ خفيف أكثر من كاتب يدّعي وقاره أو تثقّفه، كتبها لنا وكلّ من حوله يعلم مدى اطّلاعه وثقافته وسعة حديثه ما شاء الله تبارك الرحمن، لكنه ربما ودّ التقرّب من قارئه كما وصل سريعًا إلى أذن سامعه بتقريب الشعور والعبارة، بشخصية المتحدث الصديق لكل من يسمعه.

فاسترسل بعلاقته مع الأكل الذي يحب، إلى هدايا يوم الميلاد الغريبة والتي فضّلها، عن شخصيات رافقت سيرة حياته بمواقف مضحكة وأحيانًا عجائبية مع خفّة دم رافقت أزماته مرة وجلساته مرات، عن فروقات المصطلحات وبعض النصائح من هنا وهناك، والكلام المهم الذي لم نكتبه..

اكتشف متأخرًا أن إحدى هواياته غير المقصودة هي التطرّق لمواضيع غريبة في أوقات غير مناسبة أو جلب سير قديمة لجراح عميقة لا يمكن إغلاقها، بالخطأ بالخطأ ثم يبحث بعدها عن وجبة أو تصريفة تلهيه عما فعل أو عن المصيبة التي قام بها كما قال.
لربما بدأ الكاتب السخرية من بعض عيوب هواياته "غير المقصودة" وهذا من تمام الثقة بالنفس أن يطلعك الشخص على نفسه ويصارحك بها فتشعر أنه يشبهك بإنسانيتك وبعيوبك المتصالح معها بل والساخر منها أيضا.

يرى الكاتب الأمور هنا بنظرةٍ أخرى، ليذكرك في كل مرة أنّ أمرك كله خير، وعليك في كثيرٍ من الأحيان أن تُبسّط الحياة على نفسك بالضحك عليها ومعها لا بفهمها ومقاومتها.


مراجعة: منى كنعان

مواضيع مقترحة

0التعليقات