لا تخف من الأزمات
هنالك قاعدة ذهبية تقول " أن لا تتعامل مع أي أزمة على أنها أزمة " والسبب في ذلك أن الشعور بالخوف والرهبة يؤدي إلى غياب وتأثر عمليات الإدارة لدينا.
لذلك يتوجب العمل على اتباع منهجية منطقية في هذه الأوقات حتى نتجنب الحكم الخاطئ على الأمور ، والسيطرة على عدم القدرة على تصور العواقب المختلفة ، وخصوصاً أن في أوقات الأزمات يكون عامل الوقت محدود جداً.
النقاط التالية يمكن استخدامها كقواعد و نصائح تساعد على التعامل مع الأزمات المختلف:
2- خذ وقتاً كافياً من التفكير.
3- حاول الاستعانة ببعض المهارات الإدارية التي قد تساعد على إيضاح الموقف.
4- اعمل على وضع خطة عمل تساعد على تجاوز الأزمة.
5- اعمل على استشارة الأشخاص الثقات ذوي الخبرة.
6- حاول أن تقوم برؤية الأمور بطريقة إيجابية ولا تقتصر فقط على رؤية الجوانب السلبية الخاصة بالأزمة.
7- تذكر أخيراً أن ما أصابك هو قضاء وقدر وأن الله عز وجل قدره عليك لحكمة ما لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى.
المصدر كتاب الإدارة الناجحة للوقت - باتريك فورسيت