لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

ملخص كتاب: سحر الترتيب

  اقتباس:

"لن تموت إذا لم يكن منزلك مرتبًا ولكن ستتغير حياتك كثيرًا وسريعا (للأفضل) إذا كان كذلك !!"


طريقة كونماري في كتابها سحر الترتيب لن تغير مساحتك فقط، بل سوف تجد أن حياتك كلها قد تغيرت. ملخص لأهم النقاط من كتاب سحر الترتيب:

1- رتب دفعة واحدة وبطريقة صحيحة: إذا رتبت منزلك في جهد واحد وكبير،فستكون قد رتبت كل شيء بشكل كامل. لكن الفوضى قد تعود لأن معظم الأشخاص يعتقدون خطأ أنهم رتبوا كل شيء. إذا رتبت منزلك بطريقة صحيحة، فستتمكن من إبقاء غرفتك مرتبة على الدوام؛ حتى لو كنت كسولاً أو فوضوياً بطبيعتك.

2- ما إن تبدأ حتى تعيد ضبط حياتك: ستبدأ حياتك بالتغير. لهذا السبب يجب إنجاز مهمة ترتيب المنزل بسرعة كبيرة؛ فهذا يتيح لك مواجهة المسائل المهمة فعلاً. الترتيب مجرد أداة، وليس المقصد النهائي. ويفترض بالهدف الحقيقي أن يكون إنشاء أسلوب عيش ترغب في اعتماده بعد ترتيب منزلك.

3- الفرز وفق الفئة وليس الموقع: ثمة سبب رئيس يجعل العديدين منا عاجزين دوماً عن النجاح في الترتيب؛ وهو امتلاكنا الكثير من الأغراض. وهذا الفائض ناجم عن جهلنا لمقدار الأشياء التي نمتلكها. حين نوزع مخزوننا من غرض معين، لن نتمكن من استيعاب الحجم. عليك الترتيب وفق الفئة وليس المكان.

4- قبل أن تبدأ، حدد هدفك: يمكنك أن تفهم الآن أهمية الرمي قبل التفكير في مكان وضع الأشياء. لكن الشروع في الرمي من دون التفكير مسبقاً يعني الحكم عليك بالإخفاق قبل أن تبدأ مهمتك. وتذكر أن كل الجدوى من رمي الأشياء والاحتفاظ بها هي أن تكون سعيداً. من المهم أن تختبر هذا الإدراك بنفسك.

5- ابدأ بشكل صحيح: عملية تقرير ما يجب الاحتفاظ به وما يجب رميه تصبح أكثر سهولة إذا بدأت بالأغراض التي يسهل التخلص منها.وتنتقل تدريجياً إلى الفئات الأكثر صعوبة،تكون قد ثقلت مهاراتك في اتخاذ القرارات الأشخاص الذين يبدأون بالأغراض صعب التخلص منها مثل الذكريات يتوقفون في منتصف الطريق.

6- مايجب فعله حين تعجز عن رمي شيء ما: إن المعيار الذي أعتمده لتقرير الاحتفاظ بغرض ما هو ضرورة الإحساس بالفرح عند لمسه. حين تصادف شيئاً يصعب عليك رميه، فكر ملياً في سبب امتلاكك له اساساً. متى حصلت عليه؟ وما كان معناه بالنسبة إليك حينها؟ ثم أعد تقييم الدور الذي يؤديه في حياتك.

مواضيع مقترحة

0التعليقات