لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

مراجعة كتاب: قاموس اكسفورد الأول المصور Oxford First Illustrated Dictionary ... كتب أطفال

  اقتباس:

" استكشاف اللغة في القاموس يسهم في مساعدة القراء في بناء مهاراتهم اللغوية الأساسية التي تشكل سلاحهم في المستقبل"


اسم الكتاب: قاموس اكسفورد الأول المصور
المؤلف: هيئة التحرير في أكاديميا
عدد الصفحات: 192
دار النشر: أكاديميا
التصنيف: قاموس انجليزي - انجليزي - عربي


هذا القاموس المصور هو من القواميس الأولى التي سوف يعشقها الأطفال والأهل و المدرسون. فهو يعرّف الأطفال والتلامذة الصغار إلى فكرة إنشاء القاموس، ويساعدهم في تطوير مهاراتهم المعجمية في اللغتين العربية والانجليزية.

وهو قاموس يعتمد عليه القراء في المعلومات التي يقدمها لهم عن تهجئة الكلمات و معانيها واستعمالاتها، و يولد لديهم شعورا بالافتتان يشدهم إلى عالم اللغة والتعلّم.

في كل صفحة من صفحات هذا القاموس مادة تدفع القارئ إلى التفكير في الكلمات بطريقة فاعلة. فقد اختيرت المداخل الأساسية فيه بعناية كبيرة لكي تتلاءم مع مستويات الأطفال المختلفة في القراءة والكتابة وطرق التخاطب. وقد كتبت التعاريف فيه بطريقة بسيطة وواضحة، وبجمل مفيدة استخدمت فيها المفردات التي يألفها القراء الصغار. يحتوي القاموس أيضا على أمثلة تبين كيفية استخدام الكلمات وتعطي شرحا وافيا لها من خلال شخصيات محببة لدى الأطفال مع مئات الأمثلة المأخوذة من أغاني الأطفال والقصص الخيالية.

يضاف إلى ذلك الصيغ الممتعة والصور المرحة التي سوف تروق لشريحة واسعة من قراء هذا القاموس. ففيه كم واسع من المعلومات القائمة على الكلمات كالكلمات التي تنتهي بقافية واحدة، والمترادفات، والأضداد، وأصول الكلمات إلى جانب مزايا عديدة لا نجدها عادة في غيره من القواميس، كالطرائف اللغوية، والنصائح، و الأحاجي، والتهجئة، واشتقاق الكلمات.

هذا الثراء في مادة القاموس يشجع القراء علي استعراض كل ما فيه، والتجول في متنه، فيكتسبون من جراء ذلك كافة المهارات اللغوية التي يحتاجون إليها. وتتوزع في كل صفحات هذا القاموس كميات كبيرة من الرسوم واللوحات المسلية. وتظهر فيها صور لست شخصيات خيالية تلعب أدوارا هامة. وهذه الصور هي بمثابة توليفات خيالية ممتعة تشمل عددا من الكلمات المستخدمة في المشهد الواحد. و بذلك يجد القراء الصغار أنفسهم مشدودين إلى القاموس من خلال محاولاتهم التعرف إلى الكلمات التي توحي بها تلك الرسوم.


مراجعة: غدي ثامر

مواضيع مقترحة

0التعليقات