لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

ما هو التحليل الرباعي؟

 

التحليل الرباعي أو المعروف باسم SWOT analysis يعد من أهم الأدوات وأكثرها فاعلية في تقييم المنشآت والشركات.
يعتمد عليه بشكل كبير في الجانب الاستراتيجي والخطط المستقبلية. التطرق له سيكون بطريقة تساعد الفرد على الاستفادة منه بعيدًا عن التفاصيل التي تُعنى بها المنشآت. بحيث يتسنى للفرد معرفة العوامل التي تساعده في عملية الاختيار وتحديد ما يريد.

كلمة SWOT مكونة من الحروف الأولى من الكلمات الآتية:
1. القوة Strengths.
2. الضعف Weaknesses.
3. الفرص Opportunities.
4. التهديدات Threats.

حيث يقوم هذا التحليل بالتركيز على العوامل الداخلية للجهة أو الفرد (تتمثل في النقطتين الأولى والثانية) والعوامل الخارجية (تتمثل في النقطتين الثالثة والرابعة).

تفصيل النقاط الأربع سيكون كالآتي:
1. نقاط القوة: تحديد المميزات والأمور التي يملكها الفرد ويمتاز بها ويعتقد أنه يجيدها بشكل أفضل من أقرانه. وبالتالي عليه الاستفادة منها واستثمارها بأفضل شكل ممكن.
2. نقاط الضعف: تحديد الأمور التي لا يبرع فيها الفرد أو لا يملكها. وبالتالي عليه العمل على تحسينها أو اكتسابها إن أمكن.
3. الفرص: معرفة الفرص والإمكانات المتاحة في السوق والتي يجب عليه اقتناصها وتسخيرها لمصلحته.
4. التهديدات: معرفة الأمور الخارجية التي قد تمثل تحديًا له وتطلب منه أخذ الحيطة والحذر.

إدراك الفرد للنقاط السابقة سيساعده كثيرًا في تقييم الخيارات بطريقة موضوعية وواقعية. لا سيما أنه ينظر للعوامل الداخلية والخارجية دون إغفال أي منها.

يُنصح بقراءة المزيد عن التحليل الرباعي وخصوصًا في حالة الرغبة بالاستفادة منه في المشاريع الصغيرة التي يرغب الفرد في البدء بها وبشكل شخصي.


- منقول من كتاب لا نهاية
- تأليف م. موفق السنوسي

مواضيع مقترحة

0التعليقات