لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

معرض أداة الإفتراضي للكتاب 2020 - القصة كاملة

"أكبر وأول معرض كتاب افتراضي ينظم بهذا الحجم على مستوى العالم العربي"
معرض أداة الافتراضي للكتاب 2020 يتعبر أول وأكبر معرض كتاب في افتراضي يقام بهذا العدد الكبير من المشاهدات في المنطقة العربية. حيث تجاوزت مشاهدات المعرض خلال أيامه السبع المليون ونصف مشاهدة. وكانت المشاركات من أكثر من 10 دول عربية.

عام 2020 م كما يعلم الجميع عام مختلف ومليء بالتحديات الجديدة والتي لم نعتد عليها بسبب جائحة كورونا. ونتيجة لذلك تأثرت الكثير من الجوانب الحياتية لنا. ومن أهمها الفعاليات والأحداث الثقافية التي تقام على مستوى العالم. لاسيما بعد الغاء معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يعد من أهم معارض الكتاب التي تقام في الشرق الأوسط إن لم يكن الأهم. حيث يعتبر عرس ثقافي يحضره الجميع من مختلف أنحاء العالم ويتضمن العديد من الفعاليات والفقرات الثقافية، الترفيهية والعلمية. ولقد لمسنا هذا الأمر بعد مشاركة المبادرة في جناح رواق المعرفة في معرض الرياض 2019 م.

وبالتالي رغبنا بالبحث عن طريقة بديلة تساهم في تأدية هذا الدور أفضل طريقة ممكن تخدم اهداف معارض الكتاب. فكان الخيار الأمثل هو القيام بفعالية لمعرض الكتاب بشكل افتراضي تراعي الظروف التي فرضتها الجائحة من البعد عن التجمعات والالتزام بالحجر المنزلي الذي فرض لفترة من الزمن خلال 2020 م. كما أنها تسهم في ابراز الدور التي تقوم به للمملكة العربية السعودية وبشكل دائم ومستمر في دعم الثقافة والمعرفة.

منها بدأنا في المبادرة بالبحث عن أفضل وسيلة لتنظيم معرض كتاب افتراضي ولقد اتفقنا على أمور أساسية يجب أن نأخذها بالحسبان حتى يكون المعرض الافتراضي أفضل بديل ممكن في ظل الظروف الراهنة. وكانت كالآتي:
  • قدرة المبادرة وفريق عملها من ناحية الامكانية المادية والبشرية على تنظيم الفعالية وإدارتها بالشكل الأمثل.
  • سهولة تسجيل المشاركين من كُتاب ودور نشر في المعرض.
  • سهولة وصول المهتمين للاطلاع على المحتوى المعرض من غير مواجهة صعوبات تتعلق بالجانب التقني.
  • عدم الاكتفاء بعرض الكتب ووضع فقرات أخرى تثقيفية، تعليمية وترفيهية مصاحبة للمعرض يقدمها نخبة من المختصين من أفراد وجهات.

الأمر الذي جعلنا نقرر الاستفادة من حسابنا على منصة الانستقرام حساب نادي قراء أداة @toolrclub والذي كان يتابعه في ذلك الوقت أكثر من 200 ألف متابع من مختلف العالم العربي من المهتمين بالقراءة والثقافة. حيث وجدنا أن هذه المنصة من أعلى المنصات استخدمًا في العالم والجميع تقريبًا يستطيع الدخول عليها والاطلاع على ما يتم تقديم من دون أي تعقيدات تتعلق بعمليات التسجيل وغيرها التي تكون في بعض المعارض الافتراضي الاخرى. إضافة إلى ذلك أن هذا الأمر لن يكلفنا الكثير من المال وخصوصًا أن المبادرة لا تملك موارد مالية.


بدأنا التخطيط وتقسيم المهام وانشاء لجان مختلفة لتنظيم العمل. حيث كان هنالك لجنة خاصة بعملية التسجيل ومراجعة طلبات المشاركة حيث وفرت رابط تسجيل مجاني للكُتاب ودور النشر للمشاركة في المعرض. وكانت بداية التسجيل من تاريخ 2020/06/12 م وحتى تاريخ 2020/06/25 م. وتم توضيح جميع المتطلبات التي يجب أن تتوفر في المشاركة لضمان جودة المحتوى المقدم.
وكان محتوى الرابط كالتالي:

نبذة عن المعرض وآلية المشاركة
  • ينطلق معرض أداة الافتراضي للكتاب من تاريخ 7-7-2020 م ولغاية 14-7-2020 م. التسجيل مجاني للكٌتاب ودور النشر وتنتهي فترة التسجيل للمشاركة في المعرض بتاريخ 25-6-2020 م.
  • تكون مشاركة الكُتاب عبر مقطع فيديو واحد لا يتجاوز مدته الدقيقة يتم الحديث فيه عن كتاب واحد فقط من تأليف المشارك.
  • تكون مشاركة دور النشر عبر مقطع فيديو واحد لا يتجاوز مدته الدقيقة يتم الحديث فيه عن الخدمات التي تقدمها الدار.
  • كل منشور في صفحة النادي يمثل يوم من أيام المعرض، وسيتم توزيع المقاطع بالطريقة التي تحقق أكبر تفاعل ممكن.
  • سيكون هنالك فقرات آخرى مرافقة فترة المعرض الهدف منها هو الإثراء المعرفي للمشاركين وزوار المعرض.

الشروط والأحكام

  • كل كاتب يحق له المشاركة بكتاب واحد فقط.
  • يكون حساب المشارك عام.
  • على المشارك نشر الفيديو الترويجي الخاص بالمعرض في حسابه في أحد المنشورات.
  • يحق لفريق عمل نادي قراء أداة نشر المقاطع المرسلة عبر منصاته المختلفة دون الرجوع للمشارك.
  • يحق لفريق عمل نادي قراء أداة استبعاد أي متقدم من المشاركة في معرض أداة الافتراضي للكتاب إذا اتضح أن المشارك قدم محتوى مخل بالآداب العامة والنظام العام سواء في حساباته الخاصة أو قام بكتابة بيانات غير صحيحة أثناء تسجيله للمشاركة.
  • تسجيل بيانات المشارك في هذا النموذج يقتضي الموافقة على جميع النقاط السابقة.

كما انه تم وضع فيديو توضيحي لشرح طريقة تصوير المقاطع المشاركة.


وايضًا تم اختيار لجنة مسؤولة عن اختيار الفقرات المصاحبة للمعرض والجهات والأفراد المقدمين لهذه الفقرات. مع الحرص على اختيار كل ما يبرز دور الذي تقدمه السعودية في هذا المجال. مثل مراجعة كتب لكتاب سعوديين، وشباب وشابات بارزين في تقديم المحتوى المثري والقيم.

تضمن المعرض 5 فقرات رئيسية وبشكل يومي كالآتي:
  1. فقرة لعرض مشاركات الكُتاب (تشم عرض 9 كتب في اليوم الواحد)
  2. فقرة المحاضرات
  3. فقرة التعريف بكاتب
  4. فقرة ورش العمل
  5. فقرة لقاءات البث المباشر مع الكتاب

ولجنة أخرى خاصة بالتصاميم والتعديلات الفنية على المقاطع المشاركة. وكذلك لجنة خاصة للنشر عن المعرض والفعاليات المصاحبة له عبر مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة والصحف الالكترونية قبل وأثناء الفعالية. كما تم عمل لقاء تلفازي من خلال برنامج الراصد الذي يقدم على قناة الإخبارية للتعريف بالمعرض.

وبحمد لله الفكرة لاقت قبول عالي جدًا من الكتاب والمؤلفين لاسيما أن معارض الكتب تعتبر فرصة عظيمة للكُتاب بعرض مؤلفاتهم والتواصل مع الجمهور. فكان المعرض هو البديل الأفضل والأكثر عملية للكتاب والمؤلفين.

حيث قام بالتسجيل في الرابط أكثر من 100 كاتب وكاتبة بل واضطررنا إلى تمديد وقت المعرض إلى ثمانية أيام بدلاً من سبعة أيام وذلك رغبة منا لمساعدة أكبر عدد ممكن من الكتاب لعرض مؤلفاتهم.

وكانت النتيجة أنه خلال المعرض تم عرض أكثر من 65 كتاب مما تنطبق عليهم الشروط والأحكام. بالإضافة إلى تقديم أكثر من 30 فقرة تعليمية وتثقيفية خلال أيام المعرض. وكان المشاركون من قرابة 10 دول عربية مختلفة. كما أن مشاهدات الحساب أثناء فترة المعرض تجاوزت 1,500,000 مشاهدة وهذا الرقم يعتبر رقم عالي جدًا وخصوصًا أن الفعاليات التثقفية لا تجذب هذه الأعداد في العادة.



الأمر الذي جعلنا نشعر أنه وبالرغم الإمكانيات المحدود للمبادرة وفريق عملها إلا إن الفعالية كانت لها نتائج رائعة ليس فقط على مستوى المملكة أو الخليج ولكن المنطقة العربية بشكل كامل. وهذه الذي دعانا إلى البحث عن طرق دعم حتى ينسى لنا أن تكون هذه الفعالية كل عام. بحيث يتسع نطاق تأثيرها ويبرز دور المملكة العربية السعودية بشكل أكبر وأوسع بتقديم كل ما هو مفيد وقيم بطريق تتناسب وتتلاءم مع المتطلبات والمتغيرات التي نعيشها في هذا العصر.

مواضيع مقترحة

0التعليقات