أبعاد الجودة
ديفيد جارفن 1987 م
- الأداء (تأدية المنتج الوظيفة المرجوة منه): يقيم العملاء غالبا المنتج على أساس إذا كان سيؤدي الوظائف المطلوبة منه أم لا. على سبيل المثال، هل يقوم الهاتف المتنقل بإجراء المكالمات و استقبالها بشكل جيد أم لا.
- الإعتمادية (عدد مرات تعطل المنتج): المنتجات المعقدة كالسيارات وبعض الأجهزة تحتاج إلى إصلاحات خلال فترة خدمتها. كالسيارة تحتاج إلى إصلاحات في فترات معينة ولكن ليس دائما وإلا ستكون منتج لايمكن الوثوق به.
- القدرة على التحمّل (طول المدة التي يمكن فيها استخدام المنتج قبل انتهاء صلاحيته): عمر الخدمة الفعلي للمنتج. وخصوصا في السيارات و الأجهزة الرئيسية حيث يكون هذا البعد هام بالنسبة للعميل.
- الخدمة (مدى سهولة إصلاح المنتج): هذا الأمر يعتبر هام جدا بالنسبة لبعض العملاء حيث أن مدى سهولة واقتصادية إصلاح المنتج يعتبر عامل أساسي في مسألة شراء المنتج من عدمه.
- الشكل الجمالي (كيف يبدو المنتج؟): هو المظهر المرئي الجمالي للمنتج, ويشمل هذا عدة عوامل مثل اللون, الشكل, التغليف, الخصائص الملموسة و المحسوسة.
- الخصائص والمميزات (الوظائف الإضافية للمنتج): هي الخصائص الإضافية للمنتج, وهذا الأمر يهم العملاء وخصوصا في حالة وجود خصائص ووظائف اضافية غير الأساسية للمنتج. مثلا كالهواتف النقالة التي تحتوي على كمرة تصوير عالية والوضوح وهكذا.
- الجودة الملموسة (سمعة الشركة أو سمعة منتجها): في الكثير من الحالات يعتمد العملاء على السمعة السابقة للشركة.
- المطابقة للمعايير (هل تمت صناعة المنتج كما قصد المصمم؟): يعتقد الناس عادة أن المنتج ذا الجودة العالية هو المنتج الذي يتفق مع المعايير الموضوعة له.