لغة القالب

القائمة الرئيسية

تابعنا

مقال: أهمية الفشل


نسمع كثيرًا عن النجاح وطرق النجاح وكيف نصل إليه وكيف ننجح ونتخطى الفشل ولكن لم يخطر على البال بأننا سنتحدث عن أهمية الفشل!
نعم أهمية الفشل، الفشل مهم وأحد أكبر أسباب النجاح ولا يوجد ناجح لم يفشل، الفشل يلخص لك دروس كثيرة فالحياة، حتى أن البعض يقول للفشل بأنه نعمه لماذا؟ لأنه يتعلم من فشله الشيء الكثير، لا تدع فشلك حاجز يقف أمامك فتقف وتقول قد فشلت! 
الفشل ليس إلا دروس مبطنة لكي نتعلم منها.

(الفشل وجد لكي نتخطاه وليس ليوقفنا)

أنواع الفشل فالحياة كثيرة، فشل علاقة، فشل مشروع، فشل دراسة، الجميل فيها أنها جميعها لا تخرج منها إلا وتعلمت منها لو القليل ولكنك لا تخرج خالي اليدين، تقبل فشلك ولا تجعله عتبه بل اجعله حافزًا كبيرًا لك، ولا تخف منه أبدًا فخوفك من الفشل هذا فشل آخر، وإهدار لوقتك وتضييع فرص كثيرة، جرب وضع في ذهنك قد تنجح أو تفشل إذا نجحت فأنت استغليت هذه الفرصة وإن فشلت فأنت لم تضيع فرصتك وبكل بساطة قد تعلمت من خطأك.

الفشل قد مر على جميع البشر، و قد بدأ في محاولتك للمشي وكنت تفشل وتقع، ولكن محاولة تلو محاولة تعلمت المشي جيدًا، وها أنت تمشي على رجليك!
يجب علينا تقبل الفشل وأنه شيء من أساسيات الحياة، وشيء طبيعي ولا يجب تضخيمه وتهويله. 

وفالنهاية إليكم أشهر مقولات عن الفشل:
• توماس جون واستون قال:
”إذا كنت تريد أن تنجح، عليك ان تضاعف ضربات الفشل“
• محرر مجلة wired Magazine كيفن كيلي يفسر أنه يمكن تعلم الكثير من الأمور التي تسير بشكل غير متوقع، وأن حفظ الأخطاء هو جزء من نجاح العلم قال:
”هو الإنتقال من فشل إلى فشل، دون أن نفقد الأمل"
• محمد ثابت قال:
”إن الفشل لا يحطم إلا النفس الهزيلة .. أما النفس القوية فهي تتخذ من فشلها عدة لنجاحها"
• همغري دافيد قال:
”أحمد الله علي أن نجاحي في جميع مبتكراتي كان نتيجة فشلي“


بقلم: فهده السبيعي

مواضيع مقترحة

1التعليقات