مساحة إعلانية

الرئيسية / / مقال: نبذة تعريفية عن تطوير الذات

مقال: نبذة تعريفية عن تطوير الذات

تطوير الذات بشكل عام هو تطوير للوعي و الهوية و اكتساب مهارات جديدة و تطوير القدرات و المواهب الامكانية. الهدف منه هو شعور الانسان بالرضا و السلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك. تطوير الذات من المجالات التي كلما تعمقت فيها كلما زاد حبك لها، و ذلك للجمال الذي فيها و للتغير للاحسن الذي تراه في نفسك و في طريقة حياتك مما يجعلك تطمع بالتحسن اكثر. 

من اين ابدأ بتطوير ذاتي؟ 
إن اكثر شخص قد يؤثر عليك و يغير معتقداتك و تفكيرك و يغير كل مافي نفسك.. هو انت. قال تعالى في سورة الرعد (إنَّ الله لا يغيِّر ما بقوم حتى يُغيِّروا ما بأنفسهم). لا احد يستطيع ان يؤثر عليك اكثر مما تؤثر على نفسك ابدأ بنفسك، اقتنع بالتغيير للافضل و بالتطوير لكي تبدأ. 

ما اهمية تطوير الذات؟ 
وجّه احدهم سؤال للمدرب في التنمية البشرية و تطوير الذات الاستاذ محمد بشارات، برأيك ما اهمية تطوير الذات للشباب، و مالذي يمكن فعله لتنمية و لتطوير الذات؟ فرد قائلاً، لا شك أن تطوير الذات مهم ليس للشباب فحسب، بل كل فرد فالمجتمع والجيل الناشئ أيضاً، ليتمكنوا من صنع المستقبل المشرق بإبداعاتهم ومهاراتهم الراقية، وقد دعا الدين الإسلامي من بداية الرسالة الإسلامية، فحث على تطوير الإنسان المسلم والارتقاء بقدراته وتعامله مع الآخرين ومن قبل الارتقاء به في حسن الخلق. 

اركان تطوير الذات :- 

- الركن الأول : معرفتك بنفسك، من أنت و ماذا تريد ما هي طاقاتك و خبراتك إذا لم تحدد ذلك فسيصعب عليك تطوير ذاتك. 
- الركن الثاني : أن تجيد مهارات التواصل مع نفسك أولا ، ثم مع الآخرين - من يفهم ذاته يقدرها و يؤثر في غيره كيف تجيد مهارات التواصل الفعال مع نفسك ينبغي عليك معرفة مشاعرك الحقيقية و مالذي تشعر به الآن و مالذي ينبغي عليك أن تفعله . و للتواصل مع الآخرين ينبغي عليك إفهام الآخرين ما تريده و الاستفهام منهم عما يريدوه، لأن هناك حقيقة ثابتة أن معاني الكلمات تختلف باختلاف الأشخاص، و أن ما هو صواب عندي قد لا يكون صواب عند غيرك و إذا أردت أن تتأكد فسأل عشرين شخص عن معنى النجاح ، ربما أنك تخرج بعشرين معنى للنجاح ، فالنجاح قد يكون عندك في الإنجاز بينما آخر قد يكون في الحب أو المتعة أو الأمان .. إذا الاختلاف يجعل حاجة الإنسان للتواصل مع الغير عامة و لأن الإنسان اجتماعي بطبعه فلا يعقل كل المقدرات و الصفات تجدها في شخص واحد لذا الحاجة للتكامل و التعاون و التواصل مع الآخرين . 
- الركن الثالث : مهارات الاستقلال المالي و هي الموارد المالية تكون بالقدر التي تكفيك دون أن تحتاج تمد يدك إلى أحد أي أن تكون اليد العليا . أن يكون لديك مصدر دخل بأن تعيش الحياة الكريمة دون الحاجة للعمل المباشر ، و هذه هي الحقيقة من أهم الأمور في في تطوير الذات في حياتك لأنك بدون المال لن تستطيع أن تنجز الكثير من الأمور في حياتك . 
- الركن الرابع : هو مهارات سرعة التعلم . هي قدرتك على استيعاب المعلومات و استرجاعها بشكل سريع و دونما أن تبذل جهدا كبيرا ، و ربما بعضكم يقول ذاكرتي سيئة بطبعي ، و نحن نقول أن هذا المجال من تطوير الذات يساعدك على تحسين هذا الأمر لذلك من أركان تطوير الذات سرعة التعلم. 

المصدر: برنامج أركان تطوير الذات للمستشار: سلمان الشمراني
بقلم: فهده السبيعي


شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون