مساحة إعلانية

الرئيسية / / إدارة المشاريع ومدى أهميتها

إدارة المشاريع ومدى أهميتها


قد تُعرف إدارة المشاريع على أنها مجموعة من النشاطات المختلفة ، تعمل مع بعضها البعض من أجل تحقيق أهداف المشروع بكفاءة عالية وفعالية وضمن الموارد المتوفرة المتعلقة بالوقت والمادة والجودة وغيرها، وكذلك التعامل مع العوامل المتغيرة في البيئة المحيطة بالمشروع.

وأيضاً يعرف بأنه المجال الذي يتطلب استخدام أساليب منهجية وأدوات مخصصة ، تساعد على تحقيق أهداف تلك المشاريع وتقليص الكميات المهدرة من الموارد المختلفة.
وقد تكون فكرة عدم الحاجة إلى إدارة المشاريع لدى البعض منتشرة بصورة كبيرة ، وخصوصاً المنظمات الصغيرة والمنظمات الجديدة في مجال إدارة المشاريع ، وربما أفضل طريقة لمعرفة قيمة إدارة المشاريع هي العودة إلى الأساسيات والبحث عن مدى أهميتها ، وما يترتب عليها من نتائج بالإضافة إلى ما تحققه للمشروع نفسه وللمساهمين.

النقاط التالية توضح الأسباب التي تجعل من إدارة المشاريع أمراً لابد منه: 

1- تنظيم الفوضى: المشاريع فوضوية بطبيعتها. الوظيفة الأولية لإدارة المشاريع هو تنظيم وتخطيط المشاريع للتخلص من هذه الفوضى ، وإدارة المشاريع تؤدي إلى التنظيم والتخطيط والتحكم في المشاريع.

2- إدارة المخاطر: أي مشروع لديه الكثير من المخاطر. المخاطر هي جزء أساسي من استراتيجيات العمل ، ومع تلك المخاطر تحتاج إلى إدارة وسيطرة ، فالمخاطر الغير خاضعة للسيطرة قد تؤدي إلى تدمير الأصول وانهيار للموازنة.

3- إدارة الجودة: لا يوجد أي معنى من إنتاج شيء عديم الجودة أو ذا جودة ضعيفة ، فإدارة المشاريع تحدد وتدير وتتحكم بالجودة.

4- إدارة التكامل: المشاريع تحتاج إلى التكامل مع الأعمال والأنظمة والمنظمات. التكامل يكون غالبا المفتاح لقيمة المشاريع ،و إدارة المشاريع تحدد وتدير التكامل بفعالية.

5- إدارة التغيير: المشاريع دائما تحدث في بيئة حيث لا شيء ثابت ما عدا التغيير، المشاريع دائماً تمتلك هدف متحرك ، والتحكم في التغييرات مهمة معقدة وشاقة وأيضاً ليست اختيارية.

6- معالجة القضايا: الأعمال تواجه دائماً قضايا منتظمة والتي يجب إدارتها لتحقيق الأهداف ،وإدارة المشاريع تلعب دوراً هاماً في تحديد القضايا ومعالجتها.

7- الاحتفاظ بالمعرفة واستخدامها: المشاريع دائماً تنتج المعرفة ، وهي تمثل أصل مهم لمعظم الأعمال ، و اذا لم يتم التحكم بها فقد تميل إلى التلاشي السريع ، و إدارة المشاريع تؤكد على أن معرفة المشروع مهم ويتم من خلال ذلك تجميعها وإداراتها.

8- التعلم من الفشل: عندما يحدث فشل في المشاريع من المهم جداً التعلم من العملية ، لأن التعلم من الفشل هو مفتاح الإبداع في العمل وتحسين الجودة ، وإدارة المشاريع تؤكد على التعلم من دروس النجاح والفشل.


المصدر موقع simplicable

شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون