مساحة إعلانية

الرئيسية / / يجب عليك تعلم قول لا

يجب عليك تعلم قول لا


كما هو معروف لدينا أن للإنسان طاقة معينة ومحددة ، وبالتالي على الإنسان معرفة أنه فعلا لا يستطيع فعل كل شيء ، وإضافة لذلك علينا أن ندرك تماماُ أن المهام أو الأعمال يمكن أن تستمر الى غير نهاية.

 فيمكن دائماُ إضافة مهام أو واجبات إضافية لأي عمل أو نشاط تقوم به، ولهذا وجب علينا تعلم قول لا عندما يتطلب الأمر حفاظاَ على وقتنا وجهدنا. الكيفية أهم من الكمية كما هو معروف ، فقوله لا لبعض المهام والواجبات يجعله قادر على التركيز للمهام ذات الأولوية الأعلى والتي يتوجب عليه بشكل أساسي فعلها والعمل بها.

النقاط التالية توضح لك من هم الأشخاص الذين قد تتضرر لقول لا لهم:
1- الزملاء: هنا عليك أن تُوجد توازن ، بحيث أن لا تقولها دائماً برفض تقديم يد العون لهم وإلا لن يقوم أحد بمساعدتك مستقبلاً و كذلك لا تقبل دائما وإلا سيكون عليك الجزء الاكبر من العمل ، و حاول أن تكون متزنا وتذكر أنه لا يجب عليك دائما قبول أي عمل يطرأ عليك بشكل مفاجئ.
2- المرؤوسين: وفي هذا الحالة بالتأكيد لا يمكن لمن يعمل تحتك بإخبارك ما يجب أن تعمله ، ولذا تذكر أنه يجب عليك معاملتهم بطريقة جيدة حتى تستطيع إخراج أفضل ما لديهم.
3- رؤساءك: في هذه الحالة يجب عليك التفاوض مع رئيسك من أجل تخفيف العبء عنك حفاظاً على وقتك وجهدك ، ولكن ليس لرفض المهام لأن ذلك قد يؤدي إلى ضرر كبير عليك.
4- انت: نعم أنت ، فنفسك قد تكون أصعب الأشخاص الذين يمكن القول لهم لا ، ربما لأنك لا تحب رفض الآخرين خوفاً من الإحراج أو رغبة في مساعدتهم ، لكن يجب عليك أن تتذكر دائما أن هذا الأمر قد يضيع الكثير من الوقت والجهد من غير فائدة ، بينما هناك مهام ذات أولوية قصوى لم تقم بها بعد.


المصدر كتاب الإدارة الناجحة للوقت - باتريك فورسيت


شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون