مساحة إعلانية

الرئيسية / / كيف يتم السيطرة على المخاطر

كيف يتم السيطرة على المخاطر



تعتبر المخاطر هى التهديد الحقيقي لنمو الأعمال. وفكرة السيطرة عليها تبدو بحاجة إلى الدقة والحذر. ولكن التحكم بالمخاطر ليس سيئا كما يبدو. فليس بالضرورة أن تقضى على المخاطر أو تزيلها تمامًا. فقد يهدف التحكم بالمخاطر إلى قبول المخاطر التى لا يمكن تجنبها وتقليل المخاطر المحتملة.

وعملية التحكم بالمخاطر تبدأ بتحديد قائمة المخاطر وتقييم احتمالية تأثير كل خطر. ثم يتم تحديد أدوات التحكم وكيفية تنفيذ كل واحدة.

يوجد أربعة أنواع من التحكم فى المخاطر:
  1. قبول المخاطر: المساهمون - المالكون للمشروع أو الأشخاص الذين يقوموا بتحديد مدى نجاح المشروع من فشله - يمكنهم اختيار قبول بعض المخاطر. وتكون في هذه الحالة أضرار المخاطر ليست كبيرة أو مؤثرة بشكل قوي. وهذا لا يعني أنه في حالة وقوعها لا تعالج ، ولكن يتم التعامل معها بعد وقوعها، لأن تكلفة التعامل معها تكون أقل من تكلفة التحقيق والتخطيط المسبق لها.
  2. تخفيف المخاطر: حيث يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل المخاطر إلى حد مقبول، على سبيل المثال: تقوم المنظمة باختيار فريق عالى الأداء لإدارة المشروع لتقيل مخاطر فشله، أويتم توفير تدريبات على الأمن والسلامة. وأيضا في بعض الحالات عن طريق تبسيط العمليات.الخطر التى تظهر بعد عملية تخفيف المخاطر تعرف بالخطر المتبقى. الخطر المتبقى يمكن ايضا التحكم به عن طريق (قبوله أو بمحاولة تخفيفه أو بمحاولة محوه أو نقله).
  3. ازالة المخاطر: يمكن تقليل المخاطر إلى الصفر. وعادة ما تكون الطريقة الوحيدة لعمل ذلك هي محو النشاط الذى ينتج عنه هذه المخاطر، على سبيل المثال: بيع أحد الاستثمارات التى تحتوى على نسبة مخاطرة سوف يقوم بمحو هذا الخطر المتعلق بها. 
  4. نقل المخاطر: يمكن نقل المخاطر إلى منظمة أخرى أو حتى إلى أحد الأفراد، على سبيل المثال التأمين ضد الحرائق يقوم بنقل مخاطر وقوع الخسائر الناتجة عن الحريق إلى شركة التأمين. 



المصدر simplicable - Management Guide

شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون