مساحة إعلانية

الرئيسية / / أبعاد الجودة

أبعاد الجودة




ماهي العوامل أو المعاير التي تجعلنا نعرف مدى جودة هذا المنتج؟ ومتى يمكن القول أن هذا المنتج ذا جودة عالية؟ الأبعاد الثامنة التالية لديفيد جارفن تعطينا مقايس و معاير لقياس الجودة

ديفيد جارفن 1987 م
  1.  الأداء (تأدية المنتج الوظيفة المرجوة منه): يقيم العملاء غالبا المنتج على أساس إذا كان سيؤدي الوظائف المطلوبة منه أم لا. على سبيل المثال، هل يقوم الهاتف المتنقل بإجراء المكالمات و استقبالها بشكل جيد أم لا.
  2. الإعتمادية (عدد مرات تعطل المنتج): المنتجات المعقدة كالسيارات وبعض الأجهزة تحتاج إلى إصلاحات خلال فترة خدمتها. كالسيارة تحتاج إلى إصلاحات في فترات معينة ولكن ليس دائما وإلا ستكون منتج لايمكن الوثوق به.
  3. القدرة على التحمّل (طول المدة التي يمكن فيها استخدام المنتج قبل انتهاء صلاحيته): عمر الخدمة الفعلي للمنتج. وخصوصا في السيارات و الأجهزة الرئيسية حيث يكون هذا البعد هام بالنسبة للعميل.
  4. الخدمة (مدى سهولة إصلاح المنتج): هذا الأمر يعتبر هام جدا بالنسبة لبعض العملاء حيث أن مدى سهولة واقتصادية إصلاح المنتج يعتبر عامل أساسي في مسألة شراء المنتج من عدمه.
  5. الشكل الجمالي (كيف يبدو المنتج؟): هو المظهر المرئي الجمالي للمنتج, ويشمل هذا عدة عوامل مثل اللون, الشكل, التغليف, الخصائص الملموسة و المحسوسة. 
  6. الخصائص والمميزات (الوظائف الإضافية للمنتج): هي الخصائص الإضافية للمنتج, وهذا الأمر يهم العملاء وخصوصا في حالة وجود خصائص ووظائف اضافية غير الأساسية للمنتج. مثلا كالهواتف النقالة التي تحتوي على كمرة تصوير عالية والوضوح وهكذا.
  7. الجودة الملموسة (سمعة الشركة أو سمعة منتجها): في الكثير من الحالات يعتمد العملاء على السمعة السابقة للشركة.
  8. المطابقة للمعايير (هل تمت صناعة المنتج كما قصد المصمم؟): يعتقد الناس عادة أن المنتج ذا الجودة العالية هو المنتج الذي يتفق مع المعايير الموضوعة له.





المصدر Statistical quality control 6th edition douglas c. montgomery


شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون