مساحة إعلانية

الرئيسية / / كيف تكون أهدافك ذكية؟ SMART Goals

كيف تكون أهدافك ذكية؟ SMART Goals



من الهام جدا أن يكون لكل منشأة مهما اختلف حجمها أو نشاطها أهداف تسعى لتحقيقها و الوصول إليها. فوجود الأهداف له العديد من الفوائد و الآثار الإيجابية. فالأهداف تعطي انطباع لكل من يتعامل مع المنشأة سواء من الداخل أو الخارج على أن هذا الكيان يسير في اتجاه ثابت ومحدد ويسعى للوصول إلى وجهة معينة.
إضافة لذلك، تعمل هذه الأهداف كمقياس ومؤشر على مدى جودة أداء المنشأة بحيث تساعد المساهمين أو أصحاب القرار في المنشأة على معرفة الى أي مدى هم قريبون من تحقيق أهدافهم أو اذا كانوا بعيدين عن تحقيق هذه الأهداف. مما يدفع على البحث عن الأسباب المؤدية لهذه النتائج. ولا ننسى ان وجود هدف ثابت واضح محدد يساعد على تركيز الجهود والموارد على شيء معين واضح من دون تشتت او اهدا للموارد والأوقات.


وللأسباب السابقة وجب أن تكون الأهداف معدة ومصاغة على أسس تجعل منها أمر ذا قيمة للمنشأة وعامل رئيسي في دفعها إلى الأمام. ومن هذا المنطلق تم جمع الصفات التي يجب أن يتصف بها الهدف في كلمة باللغة الانجليزية وهي كلمة SMART اي ذكي وبالتالي يجب أن تكون الأهداف ذكية. بحيث أن حرف S يرمز الى كلمة Specific أي يعني محدد, و حرف M إلى كلمة Measurable أي قابل للقياس, وحرف A إلى كلمة Achievable أي قابل للتحقيق, وحرف R إلى كلمة Realistic أي واقعي و أخيرا حرف T إلى Timed أي محدد بوقت. ولنقم بالحديث عن كل صفة لشيء من التتفصيل حتى يصبح الأمر أكثر وضوحا.

  1. Specific أو محدد: يكون الهدف واضح ودقيق حتى يتسنى للجميع معرفته ولا يكون هنالك لبس أو سوء فهم. فمثلا يكون هدف مصنع انتاج هو أن يتم أنتاج 1000 قطعة من المنتج أ بنهاية العام 2016. حيث تم تحديد نوع المنتج.
  2. Measurable أو قابل للقياس: بحيث يمكن لنا معرفة اذا ما كانت المنشأة قريبة من تحقيق الهدف أم لا. وفي المثال السابق كما نرى لقد تم تحديد حجم الكمية وهي 1000 قطعة.
  3. Achievable أو قابل للتحقيق: يجب ان يكون الهدف قابل للوصول ويسهل تحقيقه. فمثلا لو قمنا بتغير العدد في المثال السابقة وجعله 10000000 بدلا من 1000 لكان الامر اشبه بالمستحيل لان قدرة المصنع لا تستطيع انتاج هذا العدد المهول في هذه المدة الزمنة (سنتان).
  4. Realistic أو واقعي: بالاضافة الى ماسبق, يجب ان لا يكون الهدف خيالياً أو يستحيل تحقيقه بحيث يكون الهدف في مصنع تصنيع سيارات هو تصنيع صاروخ فضاء. فالمصنع ليس معد ولا يمكن الامكانيات للقيام بأمر كهذا الذي يتطلب معدات معينة وخبرات خاصة.
  5. Timed أو محدد بوقت: واخيرا وليس اخراً يجب ان يكون الهدف محدداً بمدة زمنية حتى يصبح للهدف قيمة. والا اصبح الهدف لا يقوم بدوره كمؤشر ومقياس.



المصدر: الإدارة الناجحة للوقت لباتريك فورسيث



شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون