مساحة إعلانية

الرئيسية / / الأمراض السبعة المميتة في الإدارة لديمنغ

الأمراض السبعة المميتة في الإدارة لديمنغ



قام ديمنغ بتلخيص العوائق و المعوقات التي تمنع المؤسسة أو المنشأة من التطور والتقدم والبقاء. قام بتسميتها الأمراض السبعة المميتة.

وهي كالتالي:
  1. الإفتقار لإستقرار الهدف هذا الأمر مرتبط بمادئ ديمنغ الأربعة عشر. فالتحسين المستمر للمنتجات والعمليات والخدمات يؤكد لكل من له مصلحة في المؤسسة من موظفين، واداريين ومستثمرين وموردين بأن الأرباح ستستمر في النمو والزيادة.
  2. الإفراط في التركيز على الأرباح قصيرة المدى هذا الأمر الذي قد يجعل الأمور تبدو جيدة، مما يجعل المؤسسة تصرف نظرها أو الحد من تكاليف البحث والتطوير، بالإضافة إلى الإستغناء عن تدريب الموظفين، وعدم القيام بأي أنشطة لتحسين الجودة، إلا أن هذا يؤدي في نهاية الأمر إلى أضرار لا يمكن إصلاحها.
  3. تقييم الأداء والمراجعة السنوية للأداء يعتقد دمينغ أن تقييم الأداء يشجع بدوره فقط على الأرباح قصيرة المدى، المنافسات والخوف، ويقتل العمل الجماعي الفعال. مراجعات الأداء يترك الموظفين في حالة من الإحباط، وقد تشعرهم بالظلم، خصوصا إذا كانوا يعملون في مؤسسات تستخدم أنظمة صارمة وغير دقيقة لتقييم موظفيها.
  4. التغير في الإدارة يشير دمينغ إلى انتشار ممارسة التنقل الوظيفي. ويعني، قيام الإداري بإنفاق جهد ووقت ضئيل على الوظيفة المهنية المسؤول عنها في العمل. هذا قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات أساسية من طرف شخص غير ملم بالعمل. إعادة التنظيم المتكرر وتحويل مسؤوليات الإداري يعد عائقا أمام "استقرارالهدف"، وغالبا ما يؤدي إلى مضيعة للموارد التي ينبغي أن تكرس لتحسين المنتجات والخدمات.
  5. إدارة وتسيير أمور الشركة بالإعتماد على الأرقام المرئية فقط الإدارة بالأرقام المرئية فقط (مثل عدد العيوب، وشكاوى العملاء، والأرباح الفصلية) تشير إلى أن العوامل الهامة التي تمثل النجاح التنظيمي الطويل الأمد غير معروفة ولا يمكن تحديدها.
  6. التكاليف الطبية المفرطة تحذيرات ديمنج حول النفقات الطبية المفرطة. فتكاليف الرعاية الصحية قد تكون المشكلة الكبرى التي تواجه العديد من قطاعات الأعمال وخصوصا في الولايات المتحدة حاليا.
  7. الأعباء القانونية المفرطة تعد أيضا مشكلة كبرى تواجه العديد من المؤسسات وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية.


المصدر Statistical quality control 6th edition douglas c. Montgomery


شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون