مساحة إعلانية

الرئيسية / / ضبط الجودة: نقاط ديمنغ ال١٤

ضبط الجودة: نقاط ديمنغ ال١٤





ويليام ديمنغ هو مهندس تصنيع أمريكي. وقد لقبه اليابانيون "بأبي الجودة" نتيجة لنجاحه في تحسين الإنتاجية و الجودة في اليابان إبان الحرب العالمية الثانية. يعد من أشهر الشخصيات التي أعطت إهتماما بالغا لمعيار و إدارة وضبط الجودة. وقد ذهب إلى اليابان بعد الحرب العالمية الثانية بسبب تجاهل الناس له آنذاك (في الولايات المتحدة الأمريكية) لما قدمه في  مجال إدارة الجودة وجودة المنتجات والخدمات. وقد قام بتقديم إستشارات في إدارة الإنتاج وغيرها من الأمور المختلفة التي أسهمت في جعل المنتج الياباني ذا جودة عالية و صاحب ثقل في السوق العالمية. والنقاط التالية تلخص مبادئ ديمنغ في تحسين مستوى الجودة.


  1. إنشاء عزم مستمر قائم على تطوير المنتج والخدمات.
  2. تَبني فلسفة جديدة مقتضاها أننا في عصر اقتصادي مختلف وأن جودة المنتج والخدمة من الأساسيات.
  3. عدم الإعتماد على الفحص الشامل كوسيلة للتأكد من جودة المنتج أو الخدمة.
  4. عدم إعتماد السعر كعامل أساسي في إختيار الموردين ولكن أخذ عامل الجودة كذلك في الحسبان.
  5. التركيز على التطوير والتحسين المستمر.
  6. إستخدام طرق التدريب الحديثة و الإستثمار في تدريب جميع الموظفين على أعمالهم.
  7. تحسين مفهوم القيادة و التدريب على وسائل الإشراف الحديثة.
  8. التخلص من الخوف بحيث يستطيع جميع من في المؤسسة  أو العمل من السؤال والعطاء بأريحية تامة و من غير قلق.
  9. التخلص من الحواجز والعوائق بين الإدارات والأقسام المختلفة في مجال العمل.
  10. إزالة الشعارات و خصوصا التي تدعو إلى إنشاء  منتجات وخدمات خالية من العيوب من غير تخطيط وإعداد جيد.
  11. تجنب الحصص العددية ومعايير العمل لأنه تم تعيين هذه المعايير تاريخيا دون النظر إلى الجودة.
  12. إزالة العوائق التي تحول دون أداء الموظفين لعملهم.
  13. تأسيس برنامج  تعليمي مستمر للموظفين.
  14. إنشاء جهة في الإدارة العليا تعنى بالدفاع عن الــ 13 نقطة الأولى والحرص على العمل بها.
  وهذا من أهم الكلام الذى ذكر في ضبط الجودة


المصدر: Statistical quality control 6th  edition douglas c. montgomery




شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مبادرة أداة 2017 © تصميم كن مدون